اجيال المستقبل
مرحبا بك عزيزي الزائر نرجوا منك التسجيل



 
الرئيسيةبوابةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسطول الحرية (مقتبس من ويكيبيديا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shosho
عضو ماسي
محاسبة المنتدى
عضو ماسيمحاسبة المنتدى
avatar

انثى عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

مُساهمةموضوع: أسطول الحرية (مقتبس من ويكيبيديا)   الثلاثاء يونيو 22, 2010 3:58 pm

أسطول الحرية؛ هو مجموعة من ست سفن، تضم ثلاث سفن تركية، وسفينتين من بريطانيا، بالإضافة إلى سفينة مشتركة بين كل من اليونان و أيرلندا و الجزائر و الكويت، تحمل على متنها مواد إغاثة ومساعدات إنسانية، بالإضافة إلى نحو 750 ناشطا حقوقيا وسياسيا، بينهم صحفيون يمثلون وسائل إعلام دولية. جهزت القافلة وتم تسييرها من قبل جمعيات وأشخاص معارضين للحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ العام 2007، ومتعاطفين مع شعبه.

انطلق أسطول السفن من موانئ لدول مختلفة في جنوب أوروبا و تركيا، وكانت نقطة إلتقاءها قبالة مدينة ليماسول فى جنوب قبرص، قبل أن تتوجه إلى القطاع مباشرة. انطلق الأسطول باتجاه قطاع غزة في 29 مايو 2010، محملا بعشرة آلاف طن من التجهيزات والمساعدات، والمئات من الناشطين الساعين لكسر الحصار، الذي قد بلغ عامه الثالث على التوالي


الشخصيات المشاركة
شاركت شخصيات كثيرة في قافلة كسر الحصار من 50 دولة مختلفة، وكان من أبرز المشاركين فيها أعضاء من البرلمان الأوروبي والألماني والإيطالي والأيرلندي، وأعضاء آخرين من البرلمان التركي والمصري والكويتي و المغربي والجزائري والأردني، وكذلك أعضاء عرب من الكنيست الإسرائيلي، بالإضافة إلى أكثر من 750 شخصية ناشطة في المجال الحقوقي تضم عددا من الإعلاميين، وهذا يعتبر أكبر تحالف دولي يتشكل ضد الحصار المفروض على غزة، ويعد كذلك أكبر حملة تسعى إلى كسره
على الصعيد الفلسطيني



تواصلت الاستعدادات في قطاع غزة لاستقبال القافلة التي تسعى لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه. حيث قامت لجنة استقبال "سفن كسر الحصار"، التابعة لحركة حماس باستكمال الاستعدادات في مرفأ الصيد الصغير، غرب مدينة غزة لاستقبال هذه السفن. وقد كان من المُخطط أن ينطلق حوالي 100 قارب فلسطيني لاستقبال الأسطول في عُرض البحر.

وقد طالب إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة، والقيادي الكبير في حماس، المجتمع الدولي بمساندة السفن المتجهة إلى غزة. وقال هنية في كلمة له خلال حفل افتتاح مرفأ الصيادين في غزة بعد تجهيزه لاستقبال السفن: «نطالب الاثنين، المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية وأحرار العالم، أن يقفوا إلى جانب القافلة، وأن يتصدوا لعربدة الاحتلال في البحر، وأن يساندوا أبناء الشعب الفلسطيني في غزة».

وأضاف هنية: «الحصار سوف يكسر إن وصلت هذه القافلة إلى غزة، إن وصلت القافلة، فسيكون ذلك نصرا لغزة ومن في القافلة»، وتابع: «إن تعرض لها الصهاينة ومارسوا إرهابهم، فهو نصر لغزة والقافلة، لأنها ستصبح فضيحة سياسية وإعلامية دولية، وستحرك من جديد قوافل أخرى لكسر الحصار».
على الصعيد الإسرائيلي



حذرت إسرائيل من أنها ستستخدم القوة لاعتراض القافلة، وسترحل الناشطين الموجودين على متنها. حيث قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن سفنا حربية إسرائيلية، قد تحركت إلى عرض البحر لاعتراض قافلة السفن، ومنعها من الوصول إلى غزة، وكسر حصارها.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان: «أن بلاده قد استعدت لإيقاف قافلة السفن مهما كان الثمن»، ووصف قافلة السفن بأنها نوع من «التحرش»، داعيا المجتمع الدولي إلى ما أسماه «تفهم إجراءات إسرائيل الصارمة»، وأضاف: «لدينا كل العزم والإرادة السياسية، لمنع هذا التحرش ضدنا، أعتقد أننا مستعدون مهما كان الثمن لمنع هذا التحرش».

وأضافوا أنهم سيقومون باعتراض طريق السفن، واقتيادها إلى ميناء إسدود الإسرائيلي، والتي كانت قد جهزته لهذا الغرض، ومن ثم، تخيير الناشطين بين المغادرة أو السجن. وسيقومون بعد الفحص الأمني لحمولة السفن، بنقلها إلى غزة عبر الأمم المتحدة، وأشاروا إلى أنهم يأملون أن تحل القضية سلميا، بيد أنهم مستعدين لاستخدام القوة إذا كان ذلك ضروريا.



في فجر يوم 31 مايو، 2010 بعد الساعة الرابعة فجرًا، تم الهجوم على سفن أسطول الحرية في المياه الدولية من قبل القوات الإسرائيلية ، حيث قتلت أكثر من 19 وأصيب أكثر من 26 من المتضامنين، في أحداث وصفتها مصادر عديدة "بالـمجزرة" و "الجريمة" و"إرهاب الدولة وقد نفذت عملية الهجوم على الأسطول قوات إسرائيلية خاصة، حيث استخدمت هذه القوات الرصاص الحي والغاز وقد روى شهود عيان ممن كانوا على متن سفينة مرمرة التركية ,أن قوات البحرية الاسرائيلية حاوت أن تصعد على متن السفينة, ولكن المتضامنين عليها استخدموا مضخات ماء لردعهم,وتمكنوا من منعهم من الصعود. فاستخدم الجيش المروحيات وانهالوا على المركب بالرصاص الحي ,وخصوصا على غرفة البث ,مما مكن الجنود أن يستولوا على السفينة. و روى بعض الشهود العيان عن رؤيتهم لجثث تسقط في المياه وإعدام لجرحى



ردود الأفعال
أطراف ذات صلة مباشرة


فلسطين





•السلطة الوطنية الفلسطينية: وصف محمود عباس ما حصل بانه عدوان آثم كما تلى رئيس الوزراء الفلسطيني بالضفة سلام فياض وأعضاء حكومته أثناء جلسة رسمية لهم الفاتحة على أرواح القتلى. وجرى إعلان الحداد كذلك في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام.





•حركة حماس: ألقى رئيس الوزراء بغزة إسماعيل هنية بيان بهذا الشأن. ووصف رئيس الجناح السياسي لحركة حماس بدمشق خالد مشعل ما حدث بالجريمة وأن إسرائيل اليوم تعرى أمام العالم الذي ضربته وان أعضاء أسطول الحرية لم تصل سفنهم ولكن وصلت رسالتهم وكان ذالك خلال مؤتمر صحفي في العاصمة اليمنية صنعاء في اليوم الثاني من زيارته لها.


تركيا



وصف رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا هجوم الكوماندوس الإسرائيلي على قافلة المساعدات المتجهة إلى غزة بـالمجزرة الدموية، ودعا إلى معاقبة إسرائيل وقال رئيس الوزراء التركي إن الوقت قد حان لكي يقول المجتمع الدولي كفى وألا تتوقف الأمم المتحدة في قراراتها عند إدانة إسرائيل بل عليها أن تصر على تنفيذ قراراتها. ووصف ما قامت به إسرائيل عمل دنئ كما طالب إسرائيل بأن تفرج فورا عن جميع السفن المحتجزة والمعتقلين وتسليم الجرحى لمعالجتهم في تركيا وألا تتباطأ في ذلك حتى لا تتعقد الأمور أكثركما أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن تركيا ستبدأ محادثات مع أعضاء الأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في الحادث، وتقوم السلطات التركية بدراسة قانون العقوبات التركي والقانون الدولي لتحديد تحركها رداً على الاعتداء الإسرائيلي.
أطراف أخرى


العربية





•جامعة الدول العربية: ندد مجلس جامعة الدول العربية في اجتماع طارئ عقده اليوم الثلاثاء على مستوى المندوبين الدائمين بحضور سفير تركيا في القاهرة، ويتولى المجلس التحضير لانعقاد اجتماع طارئ يوم غد لوزراء الخارجية العرب لبحث الهجوم الإسرائيلي وخطة تحرك لمواجهته على الساحة الدولية تستند على الجوانب القانونية والسياسية والدبلوماسية.

•الجزائر: أدان بيان لوزارة الخارجية الجزائرية بشدة الهجوم الإسرائيلي ووصفه "بالجبان والإجرامي" كما دعا البيان إلى رد فعل حازم وجماعي من طرف المجموعة الدولية، وأكد البيان دعم الجزائر المطلق للقضية الفلسطينية. وطالب عبد العزيز بلخادم الممثل الشخصي للرئيس الجزائري من مصر إبقاء معبر رفح مفتوحا أمام سكان قطاع غزة، كما أعلن رئيس حركة مجتمع السلم أبو جرة سلطاني عن إرسال قوافل جديدة عبر البرّ إلى القطاع. كما هاجمت لويزة حنون رئيسة حزب العمال الحكومة المصرية واتهمتها بالتواطؤ مع إسرائيل ودعت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى الانسحاب من المبادرة العربية.

•السعودية: من خلال مجلس الوزراء الذي ترأسه الملك عبد الله بن عبد العزيز في جدة, استنكر الهجوم وقال "الهجوم عدواناً يعكس الممارسات غير الإنسانية وتحديها السافر للعالم كافة، وللقانون الدولي وإصرارها على تجويع الشعب الفلسطيني ومنع كل وسائل الإغاثة الإنسانية، وإمعاناً في قتل الأبرياء. ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه هذه الاعتداءات والسياسة الهمجية من سلطات الاحتلال الإسرائيلي. واستعرض المجلس، بحسب وكالة الأنباء السعودية، ما شهدته الساحة الدولية من أحداث وتطورات سياسية وعلمية واقتصادية."

•مصر: استنكر الرئيس حسنى مبارك اعتراض البحرية الإسرائيلية فجر الاثنين لسفن المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة، وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن الرئيس مبارك إذ يستنكر لجوء إسرائيل للاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة وما أسفر عنه من ضحايا أبرياء، فإنه يؤكد تضامن مصر شعبا وحكومة مع أهالي غزة، ويعاود تأكيد أن المصالحة الفلسطينية هى الطريق لرفع الحصار وإنهاء المعاناة الإنسانية لسكان القطاع. واستدعت وزارة الخارجية المصرية السفير الإسرائيلي في القاهرة لبلاغه احتجاج مصر على الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية. وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السفير حسام زكي انه تم إبلاغ السفير الإسرائيلي "بإدانة مصر لأعمال القتل التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية والاستخدام المفرط للقوة ضد ناشطين دوليين مشاركين في قافلة الإغاثة المتوجهة إلى قطاع غزة". وأضاف أن مصر أكدت للسفير الإسرائيلي رفضها الكامل لاستمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة مطالبتها برفعه الفوري والكامل. كما فتحت السلطات المصرية معبر رفح من الساعة تاسعة صباحا إلى الخامسة مساء يومياً للحالات الإنسانية والعالقين على الجانبين إلى أجل غير مسمى

•سوريا: أدانت سوريا الهجوم معتبرة إيّاه "عملاً إرهابياً". وقالت بُثينة شعبان - مستشارة للرئيس السوري بشار الأسد - أن "الرئيس السوري - بشار الأسد - ورئيس وزراء لبنان - سعد الحريري - يُعدّان بياناً شديد اللهجة حول هذا العدوان الإسرائيلي على سفن أسطول الحرية". وأضافت: "سوريا تُدين بأقوى لغة ممكنة هذه الجريمة النكراء التي اُرتكبت ضد مدنيين عزل". وقد عقد البرلمان السوري جلسة تضامن مع القتلى والجرحى اللذين أصيبوا أثناء الهجوم. وقد تقدّمت سوريا - عبر مندوبها لدى جامعة الدول العربية - بطلب لعقد اجتماع طارئ وفوري لمجلس الجامعة لبحث أمر الهجوم.



غير العربية



•المملكة المتحدة: أصدر وزير الخارجية البريطاني وليم هيج بياناً نصه الآتي:



أشجب الخسائر في الارواح التي نتجت عن الهجوم على قافلة غزة..، طالما نصحنا ضد محاولة الوصول إلى غزة عن هذا الطريق، ولكن في الوقت نفسه كان على إسرائيل التصرف بمسؤولية وبموجب التزاماتها الدولية. من المهم جدا التوصل الى الحقيقة حول هذا الحادث وعلى وجه الخصوص ما إذا بذل الإسرائيليون ما يكفي من الجهود لتجنب إيقاع الخسائر، الحادث الأخير يؤكد الحاجة إلى رفع القيود الإسرائيلية على قطاع غزة بموجب فرار مجلس الأمن 1860 إن حصار غزة غير مقبول ويؤدي إلى نتائج عكسية..، أناشد الحكومة الإسرائيلية فتح المعابر والسماح للمعونات بوصول غزة دون عائق، كما وأناشدها التجاوب مع المخاوف الجدية من تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية واثر ذلك على الأجيال الفلسطينية الشابة.


الدولية



•الأمم المتحدة:



◦أدان بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة العدوان الإسرائيلي على الأسطول، ووصف ما حصل بحمام الدم وطالب إسرائيل بتحقيق وتفسير الحادث.

◦عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة بناء على طلب لبنان وتركيا الأعضاء في المجلس حالياً برئاسة مندوب لبنان. وأتى في بيان المجلس تعزية لما حدث من خسائر في الأرواح، وطالب بالإفراج الفوري عن السفن والمدنين الذين تحتجزهم إسرائيل، وأكد أن الوضع في غزة غير قابل للاستمرار، مشددا من جديد على أهمية التطبيق الكامل لقراري المجلس 1850 و 1860. بالإضافة للمزيد من التسهيلات للجهات الدبلوماسية في إسرائيل ذات العلاقة بالحادث وتوصيل المعونات إلى مكانها. من جهة أخرى، أكد موقف الأمين العام للأمم المتحدة وطالب بتحقيق مستقل وذو شفافية ومصداقية في ما جرى. صرح البيان أيضاً بأن الوضع الإنساني والسياسي في قطاع غزة لا يمكنه الاستمرار بوضعه الحالي.



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shosho1997.ahlamontada.com
نشوي نور الدين
Admin
avatar

انثى عدد المساهمات : 2373
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: أسطول الحرية (مقتبس من ويكيبيديا)   الأربعاء يونيو 23, 2010 12:30 am

ربنا يعينهم ويعين كل الاخوان فى البلاد المحتله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shosho
عضو ماسي
محاسبة المنتدى
عضو ماسيمحاسبة المنتدى
avatar

انثى عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسطول الحرية (مقتبس من ويكيبيديا)   الأربعاء يونيو 23, 2010 1:16 am

امين يا رب العالمين
شكرا على المرور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shosho1997.ahlamontada.com
الفهد الملتهب
عضو ماسي
ضابط المنتدى
عضو ماسيضابط المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 730
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: أسطول الحرية (مقتبس من ويكيبيديا)   الجمعة يوليو 02, 2010 8:31 am

مشكور كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسطول الحرية (مقتبس من ويكيبيديا)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اجيال المستقبل :: قسم الحوار و المناقشة :: نحن مع غزة و العراق والبلدان الاسلاميةالمحتلة-
انتقل الى: